الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

يعتبر الاقتصاد الاجتماعي والتضامني قطاعا مهيكلا وواعدا، إذ تساهم تنميته في محاربة الفقر، والاقصاء الاجتماعي، إضافة إلى خلق دينامية تشاركية مع تحقيق مصلحة جماعية ومجتمعية يتوخى من خلالها ايجاد فرص جديدة للشغل مع ادماج الشباب حاملي المشارع والمقاولات الاجتماعية وبالتالي المساهمة في التنمية المستدامة والرفع من الدخل الفردي.

يعد ورش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أهم دعامات المنظومة الاقتصادية التي يتبناها مجلس جهة الشرق لتحقيق التنمية المستدامة وتحفيز الاستثمار المنتج وخلق فرص الشغل وتوفير وسائل العيش الكريم لساكنة الجهة.

اوراش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة الشرق

+ احداث المرصد الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

الاهداف المتوخاة من احداث المرصد الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني:

  • التعريف بالمبادرات والأنشطة الجديدة وتعزيز الأنشطة القائمة ومواكبة حاملي المشاريع.
  • تدبير وتتبع جميع المشاريع والبرامج الموجهة للاقتصاد الاجتماعي من طرف مجلس جهة الشرق.
  • تسهيل التواصل ويناء الشراكات بين مكونات الاقتصاد الاجتماعي بالجهة والشبكات الجهوية والوطنية والدولية العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي.
  • وضع برامج للتكوين والمواكبة والمرافقة التقنية والتدبيرية لفائدة الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي
  • جمع المعطيات المتعلقة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة.
  • نشر المعطيات (الاحصائيات الخرائطية، والبيانات حول مؤهلات مؤسسات الاقتصاد اجتماعي والتضامني بالجهة

+ احداث منصة لوجستيكية لتثمين وتلفيف وتسويق المنتجات المجالية بجهة الشرق

إدراكا للدور الذي تلعبه التعاونيات في تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وخلق فرص الشغل، قرر مجلس جهة الشرق إنشاء وحدة لوجيستية للتكييف والتعبئة والتغليف والتلفيف والترويج وتسويق المنتجات المحلية بشراكة مع المؤسسات ذات الأهداف المشتركة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وهي:

  • وزارة الداخلية
  • وزارة الفلاحة والصيد البحري
  • وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
  • وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي،
  • وكالة تنمية الشرق
  • المركز الجهوي للاستثمار بجهة الشرق

+ المنتجات المجالية المستهدفة:

التمور، النباتات الطبية والعطرية، الزيتون وزيت الزيتون، العسل، اللوز، الكمأة، المشتقات التقليدية للحبوب.

 الهدف من احداث المنصة:

  • تحسين القدرة التنافسية والربحية للتعاونيات من خلال دعم القنوات ودمج قنوات جديدة ذات قيمة مضافة عالية.
  • تحسين دخل المنخرطين،
  • هيكلة المنتجين في شبكة ديناميكية لترويج وتسويق المنتجات،
  • تحديث حكامة التعاونيات،
  • خلق فرص شغل إضافية على مدى خمس سنوات.
  • تثمين سلاسل القيمة للمنتجات المحلية، تحسين الولوج إلى الأسواق، الوسم والعلامة التجارية، التسويق والتوزيع والدعم الإداري والمالي.